بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على سيّد
المرسلين وآله وصحبه أجمعين
يقول السيّد العارف سيدي ابن عطاء الله الاسكندري رضي الله عنه في الحكمة الأولى من حكمه المحكمة :
- حقيقة العمل ما طلبه منك في الوقت , وربّ عمل استحسنته جرّ عليك المقت .
- النيّة خير من العمل متى قصدته به والا فهي أشرّ منه .
- العمل مهما حسن فهيهات أن يليق بجماله , ومهما كمل فهيهات أن يليق بكماله .
يقول السيّد العارف سيدي ابن عطاء الله الاسكندري رضي الله عنه في الحكمة الأولى من حكمه المحكمة :
)من علامات الاعتماد على
العمل نقصان الرجاء عند وقوع الزلل(
أقول وعلى الله القبول :
-متى استخدمك فذلك فضله , ومتى منعك فذلك عدله .
- ربّما استخدمك ظاهرا ومنعك باطنا , وربّما استخدمك باطنا ومنعك ظاهرا , وربّما استخدمك ظاهرا وباطنا .
-متى استخدمك فذلك فضله , ومتى منعك فذلك عدله .
- ربّما استخدمك ظاهرا ومنعك باطنا , وربّما استخدمك باطنا ومنعك ظاهرا , وربّما استخدمك ظاهرا وباطنا .
-ما أنت عمّال اذا طلبك عدله
, فربّ عمّال أهلكه العدل , وما أنت بطّال اذا أدركك فضله , فربّ بطّال أسعده
الفضل .
- أمرك بالعمل ونهاك عن الاعتماد عليه لتقصده , ومتى ما غيّبه عنه فلتشهده .
-أمرك بالعمل ونهاك عن الاعتماد عليه ليحقّقك بانوار صفاته , ومن ثمّ ليجمعك على عين ذاته .
- ترك العمل جهل بما تطلبه الصفات , واعتماد عليه جهل بحقوق الذات .
- أمرك بالعمل ونهاك عن الاعتماد عليه لتقصده , ومتى ما غيّبه عنه فلتشهده .
-أمرك بالعمل ونهاك عن الاعتماد عليه ليحقّقك بانوار صفاته , ومن ثمّ ليجمعك على عين ذاته .
- ترك العمل جهل بما تطلبه الصفات , واعتماد عليه جهل بحقوق الذات .
- العاقل من يرى أعماله
ودائعا على جوارحه مأمور بردّها في آجالها
.
- العمل اذا لم يصاحبه نور
العلم عدمت ثماره وذبلت أزهاره.
- حقيقة العمل ما طلبه منك في الوقت , وربّ عمل استحسنته جرّ عليك المقت .
- النيّة خير من العمل متى قصدته به والا فهي أشرّ منه .
- اتقان الأعمال علامة وجود
آثارها , وعدم الاعتماد عليها علامة ورود أنوارها , والغيبة عنها علامة شهود
أسرارها
- العمل مهما حسن فهيهات أن يليق بجماله , ومهما كمل فهيهات أن يليق بكماله .
- العمل قد تتساوى مظاهره
وتفترق فيه النوايا , فربّ طالب للحظوظ , وربّ طالب للشهود
- العمل متى حسن باطنه صدّقه ظاهره , ومتى صلح ظاهره صدّقه باطنه .
وقد تركت 6 حكم أخرى لا أستحضرها الآن وهي مقيّدة عندي وقد جمعت كلّ هذا في أبيات وهي هذه :
اسقاط الأعمال * اتلاف للعبادة
عليها الاعتماد * نقص في الشهادة
قول صحّ فيها * محو للبلادة
قم بأمر نهي * بداية الافادة
توجّه لا تعتمد * قصدا للارادة
غب عنها وزد * تنال السيادة
- العمل متى حسن باطنه صدّقه ظاهره , ومتى صلح ظاهره صدّقه باطنه .
وقد تركت 6 حكم أخرى لا أستحضرها الآن وهي مقيّدة عندي وقد جمعت كلّ هذا في أبيات وهي هذه :
اسقاط الأعمال * اتلاف للعبادة
عليها الاعتماد * نقص في الشهادة
قول صحّ فيها * محو للبلادة
قم بأمر نهي * بداية الافادة
توجّه لا تعتمد * قصدا للارادة
غب عنها وزد * تنال السيادة
0 التعليقات:
إرسال تعليق