إشترك معنا ليصلك جديد الموقع

بريدك الإلكترونى فى أمان معنا

الاثنين، 28 أكتوبر 2013

شرح الحكمة الثالثة " سوابق الهمم لا تخرق أسوار الأقدار"

بسم الله الرحمان الرحيم

وصلى الله وسلم على النبي وآله وصحبه

بعد السلام والتحية والاكرام :

هذا شرح الحكمة الثالثة من حكم حكيم السادة الصوفية الشيخ الكامل سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه التي يقول في متنها :

)
سوابق الهمم لا تخرق أسوار الأقدار(

فأقول وعلى الله التيسير والقبول :

-
الهمّة مركوبك كيفما كانت والقدر سائقها .

-
مسارعة الهمم الى مجاري أقداره من حيث رضاهم به وتسليمهم فيه , والا فهي موطن العالمين ( كلّ شيء خلقناه بقدر(

-
انفعال الأشياء للهمم متى ما وافقت أقداره والا انفعلت هي لها .

-
الهمم متى ما توجهت الى غيره وطلبت حصوله أدّبتها أقداره. 

-
انما انفعلت لك الأشياء متى أراد ليطلعك على ما في طاعته من عجب , ومتى لم يرد ليرجعك الى حسن الأدب .

-
نسبة همّتك السابقة الى حكم قضاه وقدره , كنسبة علمك الى علمه .

-
متى ما وافق حكم القضاء توجّه همّتك فلا تدري عاقبة ذلك .

-
انفعلت لك الأشياء ليدلّك على نفوذ قدرته , وأحاطك بسور القدر لتبرأ من نسبتها اليك ( قال ربي أرني كيف تحيي الموتى(

-
القلم مداده العلم وحروفه القدر والقارىء الهمم .

-
متى نازعت سوابق الهمم سوابق الأقدار قتلت بسيف العلم .

-
توجّه الهمم توجّه حال والمجيب القدر في مظهر القضاء .

-
قد يقضي لك حاجتك بتوجّه همّتك اذا علم اضطرارك ( أمّن يجيب المضطرّ اذا دعاه(

-
اللسان متى ما وافق الحال صار اضطرارا ومتى ما وافق الحال الهمّة صار انفعالا .

- ( ربّ قد مسّني الضرّ وأنت أرحم الراحمين ) سؤال بحال .

 ) -ربّ أرني أنظر اليك  ) سؤال بهمّة.

-
الهمم السابقة تجانسها الأحوال لا العلم لذا كانت تحت حكم أقداره .

-
الهمم العليّة تنفعل لها الأشياء لصفاء أسرارها ولطافة أنوارها (قال أنا آتيك به قبل أن يرتدّ اليك طرفك (.

والهمّم السفليّة فلسموم نارها ( وما هم بضارّين به من أحد الا باذن الله (.

-
في الحديث الشريف " كادت العين أن تسبق القدر " في بطشها بجانب رحمة الله في قدره و الا فهي تحت سلطانه ( ما شاء الله لا قوة الا بالله )

-
قوم يضطرّون فيتوجّهون وقوم توجهوا اليه فكفّ اضطرارهم لسواه .

-
انفعال الأشياء لقضائه وقدره قدرة وتوجّه همّتك اليها حكمة فآتاك الحكمة وتفرّد لنفسه بالقدرة ( ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا)

-
أعطاك التصريف في الأكوان من حيث تصريف أقداره فيك . 

-
همم أولي الأبصار , مساكنها في مجاري الأقدار .

-
الهمم متى انفعلت لها الأشياء فمن حيث نسبتها من الله , وتنفعل هي للأقدار من حيث نسبة الله منها .

-
همم العارفين لا منازعة لها للأقدار لفنائها في أوصاف الواحد القهّار .

-
يكفيك من منازعتك لأقداره نسبة الظلم اليه ( ولا يظلم ربّك أحدا(

-
توجّه الهمم بحسب كوامن القلوب .

-
الرجال يتسارعون بالهمم ( وفي ذلك فليتنافس المتنافسون(

-
والكاملون يتمايزون بالقرب ( السابقون السابقون أولائك المقرّبون (



أيا سائلي عن الهمم * خذ وصفا من جوامع الكلم

قال يا غلام فلا ترى * نفعا وضرّا فذا القضا

دلّه وهو سامع رديف * الصائر جفّ في الصحيف

لو كانت تخرق القدر * يعقوب ما فقد البصر

ولمّا جاء المرسل بشيرا * بهمّة يوسف ارتدّ بصيرا

لتبقى في قدره الخارقات * بتوجّه الهمم في الكائنات

فجعل لك الكسب البسيط * داخل سور بحره المحيط

لا اختراق ما به الأقدار * جرت في سائر الأعمار

ما اختاره عكس ما تظنّ *لست مجبورا في هذا الفنّ.

شارك هذه الصفحة وتابعنا على صفحاتنا الرسمية
شارك الموضوع →
تابعنا →
إنشر الموضوع →

0 التعليقات:

إرسال تعليق

È