بسم الله الرحمان الرحيم
وصلى الله وسلم على النبي وآله وصحبه
بعد السلام والتحية والاكرام :
هذا شرح الحكمة الثالثة من حكم حكيم السادة الصوفية الشيخ الكامل سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه التي يقول في متنها :
) سوابق الهمم لا تخرق أسوار الأقدار(
فأقول وعلى الله التيسير والقبول :
- الهمّة مركوبك كيفما كانت والقدر سائقها .
- مسارعة الهمم الى مجاري أقداره من حيث رضاهم به وتسليمهم فيه , والا فهي موطن العالمين ( كلّ شيء خلقناه بقدر(
- انفعال الأشياء للهمم متى ما وافقت أقداره والا انفعلت هي لها .
- الهمم متى ما توجهت الى غيره وطلبت حصوله أدّبتها أقداره.
- انما انفعلت لك الأشياء متى أراد ليطلعك على ما في طاعته من عجب , ومتى لم يرد ليرجعك الى حسن الأدب .
- نسبة همّتك السابقة الى حكم قضاه وقدره , كنسبة علمك الى علمه .
- متى ما وافق حكم القضاء توجّه همّتك فلا تدري عاقبة ذلك .
- انفعلت لك الأشياء ليدلّك على نفوذ قدرته , وأحاطك بسور القدر لتبرأ من نسبتها اليك ( قال ربي أرني كيف تحيي الموتى(
- القلم مداده العلم وحروفه القدر والقارىء الهمم .
- متى نازعت سوابق الهمم سوابق الأقدار قتلت بسيف العلم .
- توجّه الهمم توجّه حال والمجيب القدر في مظهر القضاء .
- قد يقضي لك حاجتك بتوجّه همّتك اذا علم اضطرارك ( أمّن يجيب المضطرّ اذا دعاه(
- اللسان متى ما وافق الحال صار اضطرارا ومتى ما وافق الحال الهمّة صار انفعالا .
وصلى الله وسلم على النبي وآله وصحبه
بعد السلام والتحية والاكرام :
هذا شرح الحكمة الثالثة من حكم حكيم السادة الصوفية الشيخ الكامل سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه التي يقول في متنها :
) سوابق الهمم لا تخرق أسوار الأقدار(
فأقول وعلى الله التيسير والقبول :
- الهمّة مركوبك كيفما كانت والقدر سائقها .
- مسارعة الهمم الى مجاري أقداره من حيث رضاهم به وتسليمهم فيه , والا فهي موطن العالمين ( كلّ شيء خلقناه بقدر(
- انفعال الأشياء للهمم متى ما وافقت أقداره والا انفعلت هي لها .
- الهمم متى ما توجهت الى غيره وطلبت حصوله أدّبتها أقداره.
- انما انفعلت لك الأشياء متى أراد ليطلعك على ما في طاعته من عجب , ومتى لم يرد ليرجعك الى حسن الأدب .
- نسبة همّتك السابقة الى حكم قضاه وقدره , كنسبة علمك الى علمه .
- متى ما وافق حكم القضاء توجّه همّتك فلا تدري عاقبة ذلك .
- انفعلت لك الأشياء ليدلّك على نفوذ قدرته , وأحاطك بسور القدر لتبرأ من نسبتها اليك ( قال ربي أرني كيف تحيي الموتى(
- القلم مداده العلم وحروفه القدر والقارىء الهمم .
- متى نازعت سوابق الهمم سوابق الأقدار قتلت بسيف العلم .
- توجّه الهمم توجّه حال والمجيب القدر في مظهر القضاء .
- قد يقضي لك حاجتك بتوجّه همّتك اذا علم اضطرارك ( أمّن يجيب المضطرّ اذا دعاه(
- اللسان متى ما وافق الحال صار اضطرارا ومتى ما وافق الحال الهمّة صار انفعالا .
- ( ربّ قد مسّني الضرّ وأنت أرحم الراحمين ) سؤال بحال .
) -ربّ
أرني أنظر اليك ) سؤال بهمّة.
- الهمم السابقة تجانسها الأحوال لا العلم لذا كانت تحت حكم أقداره .
- الهمم العليّة تنفعل لها الأشياء لصفاء أسرارها ولطافة أنوارها (قال أنا آتيك به قبل أن يرتدّ اليك طرفك (.
والهمّم السفليّة فلسموم نارها ( وما هم بضارّين به من أحد الا باذن الله (.
- في الحديث الشريف " كادت العين أن تسبق القدر " في بطشها بجانب رحمة الله في قدره و الا فهي تحت سلطانه ( ما شاء الله لا قوة الا بالله )
- قوم يضطرّون فيتوجّهون وقوم توجهوا اليه فكفّ اضطرارهم لسواه .
- انفعال الأشياء لقضائه وقدره قدرة وتوجّه همّتك اليها حكمة فآتاك الحكمة وتفرّد لنفسه بالقدرة ( ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا)
- أعطاك التصريف في الأكوان من حيث تصريف أقداره فيك .
- همم أولي الأبصار , مساكنها في مجاري الأقدار .
- الهمم متى انفعلت لها الأشياء فمن حيث نسبتها من الله , وتنفعل هي للأقدار من حيث نسبة الله منها .
- همم العارفين لا منازعة لها للأقدار لفنائها في أوصاف الواحد القهّار .
- يكفيك من منازعتك لأقداره نسبة الظلم اليه ( ولا يظلم ربّك أحدا(
- توجّه الهمم بحسب كوامن القلوب .
- الرجال يتسارعون بالهمم ( وفي ذلك فليتنافس المتنافسون(
- والكاملون يتمايزون بالقرب ( السابقون السابقون أولائك المقرّبون (
أيا سائلي عن الهمم * خذ وصفا من جوامع الكلم
قال يا غلام فلا ترى * نفعا وضرّا فذا القضا
دلّه وهو سامع رديف * الصائر جفّ في الصحيف
لو كانت تخرق القدر * يعقوب ما فقد البصر
ولمّا جاء المرسل بشيرا * بهمّة يوسف ارتدّ بصيرا
لتبقى في قدره الخارقات * بتوجّه الهمم في الكائنات
فجعل لك الكسب البسيط * داخل سور بحره المحيط
لا اختراق ما به الأقدار * جرت في سائر الأعمار
ما اختاره عكس ما تظنّ *لست مجبورا في هذا الفنّ.
0 التعليقات:
إرسال تعليق