بسم الله الرحمان الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه
من أهمّ المواضيع التي يجب ان يعلمها العبد المسلم في سيره إلى الله تعالى مسألة ( التلبيس ) في دين الله تعالى فإنّها من أخطر المسائل التي يجب على المسلم أن يتفطّن لها , وقد جرّب من جرّب في معالجة نفسه والناس فما وُجِدَ شيءٌ يعسر حلّه أو علاجه أكثر من داء التلبيس حتّى أنّ الإمام ابن الجوزي رحمه الله قيل فيه لمّا ألّف كتابه ( تلبيس إبليس ) بل إبليس هو الذي لبّس عليه فيه وهذا حقّ .
إنّ لبس في اللغة معناها ستر ومنه اللباس , فهي لفظة مشتركة لها عدّة معان منها في إستعمالها المعنوي ( التلبيس ) لبَّس أي خلط ومعناه الذي أجمع عليه المفسّرون هو : ( خلط الحقّ بالباطل ) هذا بداية.
الأمر الثاني : أنّ التلبيس صناعة يهودية وعمل صهيوني بالأساس فمجاله في الحقيقة : مرض نفسي عنوانه : الإستكبار والنفور من الحقّ والرنوّ إلى طلب الرئاسة واستعباد الناس وتوجيههم بحسب هوى النفس ومشتهياتها , فعالم التلبيس الرنوّ إلى الإستكبار في الأرض وحكم رقاب الناس فعالمه مادّي ظاهري , فهو مذهب شيطاني في الحقيقة مجاله في أعلى مراتبه ( السحر ) فإنّ السحر وعلومه أعلى مرتبة في التدليس والتلبيس وفي هذا الوصف يخرج في آخر الزمان المسيخ الدجّال فيلبّس على النّاس أحواله فيتّبعونه , إذ أنّ الحرب والمعركة بين إبليس وجماعته من طرف وبين أهل الله وجماعتهم في الطرف المضاد ساحتها هي العوام من الناس فالمعركة تدور عليهم.
وقد نبّهنا الله تعالى إلى قول إبليس ( لأغوينّهم أجمعين ) فما ذكر إلاّ الغواية بالتحديد فما قال لأقتلنّهم أو لأجوّعنّهم أو لأعطّشنّهم أو ...إلخ بل قال ( لأغوينّهم ) فعلمنا أنّ الغواية لا تكون إلاّ بالتلبيس لذا كان إسمه إبليسا لأنّ الأمر من جنسه رغم أنّ الله تعالى أبلسه لعنا وطردا وغضبا.
في عموم وخصوص التلبيس أنّ أمرهما فيه واحد وهي القاعدة الشاملة ( خلط الحقّ بالباطل ) ومثال التلبيس في عالمنا المحسوس من واقع ضرب الأمثال لتقريب المعنى البسيط للقارئ :
عبارة أنّك مثلا تأخذ كيلو من السكر الأبيض المطحون فتخلطه مع كيلو من القهوة المطحونة خلطا جيّدا ثمّ تقول مثلا لمن حولك : هذه قهوة أنظروا فينظرون فلا يرون إلاّ القهوة لأنّها لبست جميع السكّر المخلوط معها فهذا مثال للتلبيس , فيصعب كثيرا حقيقة التمييز بينهما بعد ذلك فضلا عن الفصل بينهما أو إقناع الغير بهذا الخلط والتلبيس , وإنّه ما هناك من شيء يحيّر أهل الله أكثر من حيرتهم وعجزهم عند رؤية التلبيس.
فهم يرونه عيانا فيعرفون أنّه تلبيس بين الحقّ والباطل لكنّهم قد يعجزون كثيرا عن اقناع من لبّس عليه الأمر لأنّ علم ذلك الملبّس عليه بات جهلا مركّبا ضروريا لا مجال في الكثير من الأحيان لمناقشته أو التفكير في التنازل عنه أو عن بعضه وخاصّة متى إشرأبّت النفس ذلك التلبيس فرويت به.
فيقول هنا القائل : ( اللهم افتح أعين بصائر من لبّس عليه ) إذ أنّ التلبيس لا يعرفه على وجهه التام إلاّ من تنوّرت بصيرته تنويرا تامّا وهو ما يقصده الأولياء في سيرهم وسلوكهم بقولهم ( التنوير الذاتي ) فإنّه لا يعرج روحيا بأحد من خلق الله تعالى إلاّ بعد أن يتنوّر تنويرا ذاتيا كاملا فلا يدخل داخل لحضرة الله تعالى وفيه رائحة من روائح إبليس.
إبليس لا يمكنه أن يفعل أي فعل مع أيّ فرد من العباد إلاّ عندما يجد مساعدة نفس ذلك الإنسان له فإنّه متى شمّ إبليس من نفس الإنسان رائحة إستعدادها للمساعدة وأنّها جاهزة ولو بكمّ قليل فهو يستدرجها بتلبيسه وتزيينه شيئا فشيئا حتّى تضحى جندا من جنوده بل وتدافع عنه بولاء لا مثيل له وهذا ما تشاهده اليوم في عالم الظاهر.
مثلا في جنود وبطانات الحكّام بالولاء الأعمى لهم في التحريف والكذب والتلبيس على الناس مع الخدعة والسرقة , فهم رجال إبليس الأوفياء , وإنّ من يمثّل اليوم أفعال إبليس هم جنوده من الإنس قبل الجنّ ويتمثّلون في الماسونية العالمية فهي تعبد الشيطان من غير واسطة فتسجد له في محافلها كلّ يوم بعد أن يحضر لديهم جماعة إبليس حضورا بيّنا لا ريب فيه .
وكذلك الصهيونية العالمية وهم أخطر جنود إبليس على الإطلاق إلاّ أنّ مشربهم دموي فهم أهل حروب و دمار شامل لأنّ مذهبهم القوّة ولا شيء غير القوّة العمياء فلا رحمة عندهم أبدا ولا شيء من الشفقة, قلوبهم أقسى من الحديد ومن الحجر وقد توعّد الله تعالى هذه الفرقة خاصّة (بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ) بنفس مشربهم وهي القوّة الشديدة ولا شيء غيرها وهذا آت لا ريب فيه فإبليس يعلم هذا ولكن جنوده لا يعلمون فلبّس عليهم الحقيقة لأنّ غرضه غواية الجميع في مختلف المراتب.
وبما أنّ الصلاح حضرته حضرة عبودية التي لا تستقيم إلاّ بالخلافة الربّانية مجال الحكم والعدل سارع إبليس إلى المزاحمة دوما على الرئاسة والحكم لأنّ هذا أمر يخوّله السيطرة على رقاب الناس واستعبادهم فإنّ إبليس لا يخيفه شيء أكثر من الخلافة فإنّ المجتمع وقتئذ يخرج عن سيطرته حتّى أنّ الشاة ترعى والذئب يحرسها ليس كما الآن الجار يخاف من جاره والمسلم يخشى أخاه المسلم فلا ثقة بينهما فعمل على هذه الأمور كي يأخذها قوى الشرّ من جنوده , فهاته القوى تمثّل حقيقة قوى الشرّ في المنظومة البشرية والمجتمع الإنساني ( هذا ليس موضوعنا ) وإنّما هي عناوين عامّة معروفة لدى الجميع.
وإنّما غرضنا أن نشرح معاني التلبيسات الإبليسية في الحقل الديني شرحا مستفيضا بأدلّته من الكتاب والسنّة , فسنذكر تلبيسه على مستوى العقول ومستوى القلوب , وما هي حضرات تلبيساته ومددها فإنّ خبث الشيطان كبير , الذي يقابله في الجهة الأخرى الذكاء الذي عرفت به الأنبياء والأولياء , فقوى الشرّ ليست ذكيّة , ولكنّها خبيثة , أمّا الذكيّ فهو الذي لا يخدعه الخبيث , كما قال عمر رضي الله عنه ( لست بالخبّ ولا الخبّ يخدعني).
فهو معنى الذكاء المحمدي الذي كلّه نور وكما ورد في رواية الجنيد لمّا أراد إبليس أن يخدعه في رؤياه لمّا قال له في حقّ جماعة من الصوفية بأنّه يئس من غوايتهم وضلالتهم فلمّا قدم عليهم الجنيد ليخبرهم برؤياه وقول إبليس له التفتوا إليه وقالوا قبل أن ينطق بحرف : ( لا يخدعنّك إبليس يا جنيد ) أنظر وتمعّن في هذه القصّة جيّدا جيّدا كي تعلم الطريقة التي اتّخذها إبليس إلى الدخول على أؤلائك النفر من الأولياء ولكنّهم كانوا فطناء يعرفون مداخله ...
يتبع إن شاء الله تعالى حتّى نشرح معاني التلبيس الإبليسي في مختلف مراحل السير وأيضا تلبيسه على العلماءوالفقهاء خاصّة ...
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه
من أهمّ المواضيع التي يجب ان يعلمها العبد المسلم في سيره إلى الله تعالى مسألة ( التلبيس ) في دين الله تعالى فإنّها من أخطر المسائل التي يجب على المسلم أن يتفطّن لها , وقد جرّب من جرّب في معالجة نفسه والناس فما وُجِدَ شيءٌ يعسر حلّه أو علاجه أكثر من داء التلبيس حتّى أنّ الإمام ابن الجوزي رحمه الله قيل فيه لمّا ألّف كتابه ( تلبيس إبليس ) بل إبليس هو الذي لبّس عليه فيه وهذا حقّ .
إنّ لبس في اللغة معناها ستر ومنه اللباس , فهي لفظة مشتركة لها عدّة معان منها في إستعمالها المعنوي ( التلبيس ) لبَّس أي خلط ومعناه الذي أجمع عليه المفسّرون هو : ( خلط الحقّ بالباطل ) هذا بداية.
الأمر الثاني : أنّ التلبيس صناعة يهودية وعمل صهيوني بالأساس فمجاله في الحقيقة : مرض نفسي عنوانه : الإستكبار والنفور من الحقّ والرنوّ إلى طلب الرئاسة واستعباد الناس وتوجيههم بحسب هوى النفس ومشتهياتها , فعالم التلبيس الرنوّ إلى الإستكبار في الأرض وحكم رقاب الناس فعالمه مادّي ظاهري , فهو مذهب شيطاني في الحقيقة مجاله في أعلى مراتبه ( السحر ) فإنّ السحر وعلومه أعلى مرتبة في التدليس والتلبيس وفي هذا الوصف يخرج في آخر الزمان المسيخ الدجّال فيلبّس على النّاس أحواله فيتّبعونه , إذ أنّ الحرب والمعركة بين إبليس وجماعته من طرف وبين أهل الله وجماعتهم في الطرف المضاد ساحتها هي العوام من الناس فالمعركة تدور عليهم.
وقد نبّهنا الله تعالى إلى قول إبليس ( لأغوينّهم أجمعين ) فما ذكر إلاّ الغواية بالتحديد فما قال لأقتلنّهم أو لأجوّعنّهم أو لأعطّشنّهم أو ...إلخ بل قال ( لأغوينّهم ) فعلمنا أنّ الغواية لا تكون إلاّ بالتلبيس لذا كان إسمه إبليسا لأنّ الأمر من جنسه رغم أنّ الله تعالى أبلسه لعنا وطردا وغضبا.
في عموم وخصوص التلبيس أنّ أمرهما فيه واحد وهي القاعدة الشاملة ( خلط الحقّ بالباطل ) ومثال التلبيس في عالمنا المحسوس من واقع ضرب الأمثال لتقريب المعنى البسيط للقارئ :
عبارة أنّك مثلا تأخذ كيلو من السكر الأبيض المطحون فتخلطه مع كيلو من القهوة المطحونة خلطا جيّدا ثمّ تقول مثلا لمن حولك : هذه قهوة أنظروا فينظرون فلا يرون إلاّ القهوة لأنّها لبست جميع السكّر المخلوط معها فهذا مثال للتلبيس , فيصعب كثيرا حقيقة التمييز بينهما بعد ذلك فضلا عن الفصل بينهما أو إقناع الغير بهذا الخلط والتلبيس , وإنّه ما هناك من شيء يحيّر أهل الله أكثر من حيرتهم وعجزهم عند رؤية التلبيس.
فهم يرونه عيانا فيعرفون أنّه تلبيس بين الحقّ والباطل لكنّهم قد يعجزون كثيرا عن اقناع من لبّس عليه الأمر لأنّ علم ذلك الملبّس عليه بات جهلا مركّبا ضروريا لا مجال في الكثير من الأحيان لمناقشته أو التفكير في التنازل عنه أو عن بعضه وخاصّة متى إشرأبّت النفس ذلك التلبيس فرويت به.
فيقول هنا القائل : ( اللهم افتح أعين بصائر من لبّس عليه ) إذ أنّ التلبيس لا يعرفه على وجهه التام إلاّ من تنوّرت بصيرته تنويرا تامّا وهو ما يقصده الأولياء في سيرهم وسلوكهم بقولهم ( التنوير الذاتي ) فإنّه لا يعرج روحيا بأحد من خلق الله تعالى إلاّ بعد أن يتنوّر تنويرا ذاتيا كاملا فلا يدخل داخل لحضرة الله تعالى وفيه رائحة من روائح إبليس.
إبليس لا يمكنه أن يفعل أي فعل مع أيّ فرد من العباد إلاّ عندما يجد مساعدة نفس ذلك الإنسان له فإنّه متى شمّ إبليس من نفس الإنسان رائحة إستعدادها للمساعدة وأنّها جاهزة ولو بكمّ قليل فهو يستدرجها بتلبيسه وتزيينه شيئا فشيئا حتّى تضحى جندا من جنوده بل وتدافع عنه بولاء لا مثيل له وهذا ما تشاهده اليوم في عالم الظاهر.
مثلا في جنود وبطانات الحكّام بالولاء الأعمى لهم في التحريف والكذب والتلبيس على الناس مع الخدعة والسرقة , فهم رجال إبليس الأوفياء , وإنّ من يمثّل اليوم أفعال إبليس هم جنوده من الإنس قبل الجنّ ويتمثّلون في الماسونية العالمية فهي تعبد الشيطان من غير واسطة فتسجد له في محافلها كلّ يوم بعد أن يحضر لديهم جماعة إبليس حضورا بيّنا لا ريب فيه .
وكذلك الصهيونية العالمية وهم أخطر جنود إبليس على الإطلاق إلاّ أنّ مشربهم دموي فهم أهل حروب و دمار شامل لأنّ مذهبهم القوّة ولا شيء غير القوّة العمياء فلا رحمة عندهم أبدا ولا شيء من الشفقة, قلوبهم أقسى من الحديد ومن الحجر وقد توعّد الله تعالى هذه الفرقة خاصّة (بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ) بنفس مشربهم وهي القوّة الشديدة ولا شيء غيرها وهذا آت لا ريب فيه فإبليس يعلم هذا ولكن جنوده لا يعلمون فلبّس عليهم الحقيقة لأنّ غرضه غواية الجميع في مختلف المراتب.
وبما أنّ الصلاح حضرته حضرة عبودية التي لا تستقيم إلاّ بالخلافة الربّانية مجال الحكم والعدل سارع إبليس إلى المزاحمة دوما على الرئاسة والحكم لأنّ هذا أمر يخوّله السيطرة على رقاب الناس واستعبادهم فإنّ إبليس لا يخيفه شيء أكثر من الخلافة فإنّ المجتمع وقتئذ يخرج عن سيطرته حتّى أنّ الشاة ترعى والذئب يحرسها ليس كما الآن الجار يخاف من جاره والمسلم يخشى أخاه المسلم فلا ثقة بينهما فعمل على هذه الأمور كي يأخذها قوى الشرّ من جنوده , فهاته القوى تمثّل حقيقة قوى الشرّ في المنظومة البشرية والمجتمع الإنساني ( هذا ليس موضوعنا ) وإنّما هي عناوين عامّة معروفة لدى الجميع.
وإنّما غرضنا أن نشرح معاني التلبيسات الإبليسية في الحقل الديني شرحا مستفيضا بأدلّته من الكتاب والسنّة , فسنذكر تلبيسه على مستوى العقول ومستوى القلوب , وما هي حضرات تلبيساته ومددها فإنّ خبث الشيطان كبير , الذي يقابله في الجهة الأخرى الذكاء الذي عرفت به الأنبياء والأولياء , فقوى الشرّ ليست ذكيّة , ولكنّها خبيثة , أمّا الذكيّ فهو الذي لا يخدعه الخبيث , كما قال عمر رضي الله عنه ( لست بالخبّ ولا الخبّ يخدعني).
فهو معنى الذكاء المحمدي الذي كلّه نور وكما ورد في رواية الجنيد لمّا أراد إبليس أن يخدعه في رؤياه لمّا قال له في حقّ جماعة من الصوفية بأنّه يئس من غوايتهم وضلالتهم فلمّا قدم عليهم الجنيد ليخبرهم برؤياه وقول إبليس له التفتوا إليه وقالوا قبل أن ينطق بحرف : ( لا يخدعنّك إبليس يا جنيد ) أنظر وتمعّن في هذه القصّة جيّدا جيّدا كي تعلم الطريقة التي اتّخذها إبليس إلى الدخول على أؤلائك النفر من الأولياء ولكنّهم كانوا فطناء يعرفون مداخله ...
يتبع إن شاء الله تعالى حتّى نشرح معاني التلبيس الإبليسي في مختلف مراحل السير وأيضا تلبيسه على العلماءوالفقهاء خاصّة ...
0 التعليقات:
إرسال تعليق